الأحد، 7 أكتوبر 2012

مخاطر الكسور عند السيدات تتزايد مع تناول أدوية الغدة الدرقية


الدراسة تنصح بتعديل جرعات الدواء
مخاطر الكسور عند السيدات تتزايد مع تناول أدوية الغدة الدرقية    
          

أثبتت دراسة كندية حديثة أن السيدات اللاتي يتناولن جرعات زائدة من علاج خمول الغدة الدرقية تزيد لديهن مخاطر الإصابة بالكسور. وتنصح الدراسة بتعديل جرعات الدواء مع كبار السن من السيدات.وقد فسّر العلماء هذه الظاهرة بالصلة بين الكسور وهرمون   levothyroxine الذي يستخدم بشكل موسع لعلاج خمول الغدة الدرقية.        
http://www.uobabylon.edu.iq/uobcoleges/fileshare/articles/2011515_29_31_941.jpg
 وكثير من مرضى خمول الغدة الدرقية يتم تشخيص حالتهم في بداية البلوغ أو مع منتصف العمر. وبالرغم من أن متطلبات العلاج تتغير بتقدم العمر إلا أن كثيراً من المرضى يستمرون في تناول نفس الجرعات التي وصفت لها مع بداية تشخيص المرض. ويمكن أن يؤدي ذلك لزيادة مستوى هرمون الغدة الدرقية الذي يزيد من مخاطر حدوث كسور خاصة بين كبار السن من السيدات.

 وقد قام الباحثون بتحليل بيانات ما يزيد على 213.500 سيدة على عمر 70 عاماً أو أكثر يعيشون في مقاطعة أونتاريو بكندا والذين تم تشخيص حالتهم بخمول الغدة الدرقية بين شهر أبريل 2002 و31 مارس 2007. في أثناء فترة البحث سجلت ما يقرب من 22 ألف مريضة أي حوالي 10.4% من أفراد العينة حالة كسر على الأقل.

وثبت أن المرضى الذين يتناولون هذا العقار الهرموني بجرعات متوسطة أو عالية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالكسور عن المرضى الذين يتناولون جرعات منخفضة من العلاج.

 وصرحت لورين ليبسكومبي، العالمة بمعهد بحوث المرأة بتورنتو، بأن "هذه الدراسة تقدم الدليل على أن العلاج بهرمون  levothyroxine قد يزيد مخاطر مسامية العظام عند كبار السن حتى مع الجرعات التقليدية، الأمر الذي يستوجب متابعة المرضى وتعديل أهداف العلاج مع هذه الفئة من المرضى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأرشيف