الخميس، 4 أكتوبر 2012

نصيحة طبية لمستخدمي ''فيس بوك'': ''احذفوا الحبيب''

 
القاهرة - وجه أطباء نفسيون نصيحة لحديثي الانفصال مفادها ''انتهت العلاقة؟ إذاً احذف الحبيب السابق من قائمة الأصدقاء بـ(فيس بوك)، وإلا فلن تتجاوز آلام الانفصال''، حيث كشفت دراسات أنه من الأفضل حذف الحبيب السابق من ''الأصدقاء'' في ''فيس بوك''، لأن إبقاءه سيدفع الطرف الآخر إلى زيارة صفحته باستمرار، ما يؤخر قدرته على تجاوز العلاقة ويسبّب مشاكل عاطفية ونفسية.
  
 وقالت الباحثة ''تارا مارشال''، من قسم طب النفس في جامعة ''برونيل'' لعلم الاجتماع في أكسبريدج ببريطانيا، إن الأشخاص الذين يستخدمون ''فيس بوك'' لمراقبة حبيب سابق، أي الأشخاص الذين ينظرون أكثر من غيرهم إلى صفحة هذه الحبيب السابق ولائحة أصدقائه، أكدوا أنهم يتأخرون في التعافي من الانفصال مقارنة بالأشخاص الذين يقومون بهذه المراقبة بشكل أقل.
وأضافت، بحسب ما نشرته صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر الخميس: الأشخاص الذين اطلعوا باستمرار على صفحة الحبيب تحدثوا عن ''معاناة أكبر بسبب الانفصال ومشاعر سلبية تجاه الحبيب السابق، مثل الغيرة والعدائية ومزيد من الشوق إلى الحبيب السابق''.
ولفتت إلى أن دراسات أفادت بأن حوالي ثلث مستخدمي الموقع الذين يفوق عددهم 900 مليون شخص، يستخدمونه لمراقبة نشاطات حبيب سابق.
وشملت الدراسة 450 مستخدماً للموقع، معظمهم من النساء، و87 % منهم من الأمريكيين، وعلى رغم أن نصف المشاركين ''عازبون/ عازبات''، فإنهم جميعاً خاضوا تجربة الانفصال عن حبيب مرة واحدة على الأقل، وقالت مارشال: ''كلما ازداد التجسّس على فيس بوك ازداد ألم القلب''.
غير أن بعض الباحثين، ومنهم إيلي فينكل من جامعة ''نورثويسترن''، رأى أن ''فيس بوك'' هو مجرّد وسيلة يستخدمها العشّاق المتألمون من الانفصال، وليس هو الدافع لهم لتعقّب الحبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأرشيف